Friday, January 29, 2010

التدريس الفعال لدى معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في مدينة نابلس ومعلمات

التدريس الفعال لدى معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في مدينة نابلس

فواز عقل

قسم أساليب التدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
تاريخ الاستلام : 28-04-2001 ، تاريخ الموافقة : 05-05-2002
لغة البحث: اللغة العربية
الملخص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى ممارسة معلمي اللغة الإنجليزية في محافظة نابلس في فلسطين لمبادىء التدريس الفعال. ولتحقيق ذلك سعت الدراسة للأجابة عن الاسئلة التالية: 1. ما درجة ممارسة التدريس الفعال عند معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في مدينة نابلس؟ 2. هل تختلف درجة ممارسة التدريس الفعال عند معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في مدينة نابلس بإختلاف الجنس؟ 3. هل تختلف درجة ممارسة التدريس الفعال عند معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في مدينة نابلس بإختلاف المؤهل العلمي ؟ 4. هل تختلف درجة ممارسة التدريس الفعال عند معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في مدينة نابلس بإختلاف الخبرة ؟ تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية في مدينة نابلس، وقد بلغ عددهم (46) معلماً ومعلمة. وقد تم تطوير أداة الدراسة التي اشتملت على (37) فقرة موزعة على خمسة مجالات تضمنت مبادىء التدريس الفعال، كما تم التأكد من صدقها وثباتها، بعد جمع البيانات واجراء التحليلات الاحصائية المناسبة، وبينت نتائج الدراسة، أن اكثر المجالات ممارسة من قبل المعلمين كانت إدارة الصفوف، والأداء،والقدرة التعليمية. بينما كان مجالا التقويم، والتطور المهني، اقل المجالات ممارسة من قبل معلمي اللغة الإنجليزية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدة توصيات من أهمها: تشجيع وزارة التربية والتعليم معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية على متابعة دراستهم، واشراك المعلمين في دورات، وورش عمل واعداد نشرات خاصه لمعلمي اللغه الإنجليزية.

النص الكامل

No comments:

Post a Comment