Friday, January 29, 2010

المشكلات السلوكية لدى الأطفال الفلسطينيين في المرحلة الأساسية الدنيا بمحافظة نابلس خلال انتفاضة الأقصى كما يراها المعلمون وعلاقتها ببعض المتغيرات

المشكلات السلوكية لدى الأطفال الفلسطينيين في المرحلة الأساسية الدنيا بمحافظة نابلس خلال انتفاضة الأقصى كما يراها المعلمون وعلاقتها ببعض المتغيرات

جودت أحمد سعادة*، إسماعيل جابر أبو زيادة**، مجدي علي زامل***

*قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين. **مدرب معلمين ومحلل إحصائي تربوي، *** مدرب معلمين ومنسق تربوي، نابلس، فلسطين.
تاريخ الاستلام : 09-12-2001 ، تاريخ الموافقة : 11-06-2002
لغة البحث: اللغة العربية
الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى المشكلات السلوكية لدى الأطفال الفلسطينيين في المرحلة الأساسية الدنيا خلال انتفاضة الأقصى كما يراها المعلمون في محافظة نابلس في ضوء خمسة متغيرات هي: الجنس، ونوع المؤسسة التعليمية، والمستوى التعليمي، وموقع المدرسة، ومكان المدرسة من أحداث الانتفاضة. وقد تم تطوير استبانة من (41) فقرة لقياس المشكلات السلوكية لدى تلاميذ الصفوف الأربعة الأولى من المرحلة الأساسية خلال انتفاضة الأقصى بمحافظة نابلس، وذلك بعد تحكيمها وإخراج معامل الثبات لها باستخدام معادلة كرونباخ ألفا، حيث بلغ (0.94). وقد تم توزيع هذه الاستبانة على (276) من معلمي الصفوف الأربعة الأولى ومعلماتها. ولاختبار فرضيات الدراسة، تم استخدام اختبار(ت) لمجموعتين مستقلتين، واختبار تحليل التباين الأحادي، واختبار(L.S.D.) (Least Significant Differences) للمقارنات البعدية. وقد أظهرت النتائج وجود العديد من المشكلات السلوكية لدى التلاميذ الصغار مثل تدني المستوى التحصيلي، والخوف من صوت الطائرات، والقلق، والعدوانية. كما تبين وجود فروق في التعرف إلى المشكلات السلوكية تعزى إلى متغير الجنس ولصالح الاناث، ولموقع المدرسة (مدينة، قرية، مخيم) ولصالح مدارس المدينة، والمخيم، ولمتغير موقع المدرسة من أحداث الانتفاضة ولصالح المدارس القريبة والمتوسطة القرب من احداث الانتفاضة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لكل من متغير نوع المؤسسة (حكومة، وكالة غوث دولية)، ومتغير المستوى التعليمي الذي يقوم المعلمون بتدريسه (أول، ثاني، ثالث، رابع).

النص الكامل

No comments:

Post a Comment